إطلاق أول منصة ترويجية تفاعلية بالمملكة استثمر في الأردن

أطلقت وزارة الاستثمار، المنصة الترويجية الأولى للاستثمار في الأردن بعنوان "استثمر في الأردن"، وتحتوي على 21 فرصة استثمارية بحجم استثمار حوالي مليار دينار اردني، بالإضافة الى 8 قطاعات استثمارية ذات أولوية.

وقالت الوزارة، إنه سيتم إدراج دراسات قطاعية أخرى وفرص استثمارية دوريا ابتداء من الشهر المقبل، مؤكدة أن المنصة أطلقت بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، كأول منصة إلكترونية ترويجية تفاعلية في المملكة خاصة بالمستثمرين باللغتين العربية والإنجليزية، بهدف تسهيل التواصل مع المستثمرين محليا وعالميا، وتمكينهم من التعرف على بيئة الأعمال في المملكة.
واكدت وزيرة الاستثمار خلود السقاف، أن إطلاق المنصة جاء لمواكبة السياسة الاستثمارية واستراتيجية الترويج للأعوام 2023-2026 التي أقرت من قبل مجلس الاستثمار اخيرا، ضمن خطط عمل الوزارة التي تتواءم مع رؤية التحديث الاقتصادي 2033، بهدف جذب الاستثمار وتشجيعه وترويجه وضمان ديمومة المناخ الاستثماري الجاذب وتعزيز الثقة في البيئة الاستثمارية وتنميتها وتنظيمها.
واضافت، ان المنصة ستمكن المستثمر من التعرف على العديد من المعلومات التي يحتاجها اثناء رحلته الاستثمارية في المملكة، كالتعرف على الإطار التشريعي للاستثمار، والخطوات الأساسية لتسجيل وترخيص المشاريع بشكل الكتروني، وحزمة الإعفاءات والامتيازات التي تمنح للنشاط الاقتصادي، سواء داخل أو خارج المناطق التنموية والحرة، إضافة الى التعرف على اهم مزايا وفرص الاستثمار في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والعديد من قصص النجاح لاستثمارات في قطاعات اقتصادية متنوعة.
واشارت السقاف الى انه يمكن من خلال المنصة التعرف على 21 فرصة استثمارية بحجم استثمار متوقع يصل الى حوالي مليار دينار اردني، تتنوع قطاعيا وجغرافيا ضمن قطاعات اقتصادية ذات قيمة مضافة عالية ومتوائمة مع رؤية التحديث الاقتصادي، كما يمكن التعرف على مزايا الاستثمار في القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية في استراتيجية ترويج الاستثمار 2023 -2026 والمتضمنة قطاعات: الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، العلوم الحياتية، الرعاية الصحية، السياحة، التعدين، الصناعات الغذائية، المحيكات والملابس، صناعة الأفلام، إضافة إلى مشاريع شراكة بين القطاعين العام والخاص.
وبينت انه سيتم العمل على تحديث هذه الفرص بشكل مستمر وبالتشارك مع القطاعين العام والخاص، إضافة إلى إدراج دراسات قطاعية وفرص استثمارية جديدة دوريا ابتداء من الشهر المقبل.
واوضحت السقاف، ان المنصة الالكترونية "استثمر في الأردن" الذي يمكن الدخول إليها عبر الموقع الالكتروني (invest.jo) ستشمل ايضا خارطة استثمارية تفاعلية تضم القطاعات والفرص الاستثمارية المطروحة في كافة مناطق ومحافظات المملكة، حيث سيتمكن المستثمر من معرفة المعلومات الأساسية المتعلقة بالفرصة التي يرغب الاستثمار بها.
يذكر ان منصة "استثمر في الاردن" (Invest.jo) تمت بالتعاون مع برنامج (USAID) للإصلاح الاقتصادي والذي يهدف الى دعم جهود المملكة في عمليات الإصلاح الشامل والمستدام من خلال العمل على تطوير وإصلاح السياسات وتسهيل الاستثمارات بالإضافة الى تعزيز تنافسية البيئة الاقتصادية. (بترا)

10-تموز-2023 14:23 م

نبذة عن الكاتب